الميج 21موضوع:
الميج 21 هى من اهم الطائرات التى مرت بالتاريخ الحربى و هى كانت العمود
الفقرى لكثير من الدول العربية و غير العربية فى خلال تاريخها الطويل،
امتلكت أكثر من 30 دولة الميج 21 ، و ما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف
قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بس السبت مارس 08, 2008
9:48 pm
الميج 21 هى من اهم الطائرات التى مرت بالتاريخ الحربى و هى كانت العمود
الفقرى لكثير من الدول العربية و غير العربية فى خلال تاريخها الطويل،
امتلكت أكثر من 30 دولة الميج 21 ، و ما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف
قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة
الكثير من الطائرات اللاحقة لها.
و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج 21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة في التاريخ حتى الآن.
صمم المهندسون السوفييت عددا من الطائرات القادرة على الطيران بسرعة ماخ 2
وتعتمد على نظرية سحب الهواء من مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة
عادية (مائلة إلى الخلف) او على شكل حرف دلتا Δ، ومن كل هذه التصاميم،
كانت الميج 21 أكثرها نجاحا على الإطلاق.
واكتسبت الميج 21 سمعة خلال حرب فييتنام والتي شهدت خلالها الميج 21 عدة
معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري
فييتنام الشمالية كانوا يفضلون الميج 17 عليها لأنها كانت تناور بصورة
أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج 21، ومع أن الميج 21
كانت تفتقد إلى رادار بعيد المدى والصواريخ والقدرة على تخزين القنابل
الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى
الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام
طائرات الميج 21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات
القتال الجوى والتي أدخلت طائرات كالأيه 4 سكاى هوك والاف 5 تايجر 2
لمجاراة قدرات الميج 21 على المناورة .
ككثير من الطائرات الإعتراضية ، كان مدى الميج 21 قصيرا ، كما كان بها
عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك
ثلثى الوقود كان هذا يؤدى على عدم التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية
إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة .
مع ان تصميم الأجنحة على شكل حرف دلتا Δ كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة
الصعود ، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الإنحراف في القتال
، و مع ذلك ، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود و صاروخين فيمبل كيه
13 Vympel K-13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق
سرعة صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) و هو رقم ليس بعيدا عن ما
تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل . بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين ،
اثبتت الميج 21 نفسها امام طائرات أكثر تطورا .
استبدلت الميج 21 بالطائرات الأحدث ميج 23 و ميج 27 للهجوم الأرضى في
القوات الجوية السوفييتية ، لكنها ظلت في مهام الطائرة الإعتراضية
لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج 29 الخدمة لتواجه المقاتلات
الأمريكية الأحدث .
فمصر فى وقتنا هذا تمتلك حوالى 360 طائرة من هذا الطراز فهل من سبيل الى تطوير الميج 21 لى تواكب الوضع الحالى
لن نقول لكى تواجه الf 15و لكن لكى يوجد تألف بينها و بين المقاتلات
الاخرى فى الجيش المصرى و ايضا مع نيه مصر فى شراء مقاتلات من نوع الميج
29 و هل تسيطيع الهيئة العربية و مهندسين الهيئه فى سبيل من تطويرها