منتدى الجيوش العربية والعالمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 Yak-141 aka freestyle

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

مُساهمةموضوع: Yak-141 aka freestyle   السبت مارس 12, 2011 12:57 pm


الطائرة الروسية ياكفلوف 141 (سابقا yak-41(
هي
أول طائرة في العالم تمتلك قدرة الإقلاع القصير و قدرة الإقلاع و الهبوط
العمودي وصلت إلي سرعة فوق صوتية حوالي1800 كم في الساعة كأقصى سرعة طيران و
تم تسميتها Freestyle من قبل حلف الناتو الطائرة كانت مصممة لاستبدال
yak-38 كطائرة دفاع جوي
معدة
للإقلاع من حاملات الطائرات و بقدرات هجومية ثانوية تعمل كمعترضة و طائرة
قتال جوي قريب و قادرة على مهاجمة الأهداف البحرية و الأرضية و حتى تمتلك
رادار مشابه لرادار الميج 29 و نظام ثلاثي رقمي للطيران بالسلك


سبب التطوير
تم
العمل على تطوير هذه الطائرة كبديل yak-38 حيث لم ترتقي الياك 38للمستوى
المطلوب و لكن قد تم تجربتها في أفغانستان إلا أن مداها القليل و أنظمتها
الالكترونية لم ترقى إلي المطلوب منها لذلك طلب من شركة ياكفلوف طائرة
إقلاع و هبوط عمودي تفوق سرعتها سرعة الصوت و تمتلك مدى اكبر قدرة على
العمل على الحاملات و أنظمة الكترونية متطورة و أسلحة حديثة و قد بدا
التطوير عام 1975 للعلم فان شركة ياكفلوف تمتلك خبرة كبيرة في صناعة
الطائرات ذات الإقلاع العمودي

التصميم و المحركات الثلاثية
أثناء
مرحلة التصميم وجد مصممي ياكفلوف أن طريقة المحرك الثنائي المستخدمة في
الياك 38 لن تنفع في الطائرة الجديدة و لذلك قاموا بعمل تصميم مبني على
محرك كبير أحادي ذو فوهة متحركة لأسفل و تم إضافة محركين نفاثين صغيرين في
منتصف جسم الطائرة و تم تحديد مكانهم بعد مركز الثقل و يعمل هذان المحركان
عند تشغيل الإقلاع و الهبوط العمودي أو عند الحوام و كان يجب على المهندسين
إطالة الطائرة من اجل الثبات الايروديناميك

تصميم البطة و التجارب
في
البداية تم مناقشة تصميم البطة بمحرك أحادي ذو شكل مربع و لكن تم إلغاء
الفكرة بسبب عدم القدرة على المناورة و المشاكل التقنية و هي نفس الفكرة
المستخدمة في x-32 و التي خسرت أمام x-35

انتهى
بناء أول نموذج أولي سنة 1987 و قدم تم بناء أربعة نماذج اثنان للتجارب
الأرضية و اثنان لتجارب الطيران و طارت الياك لأول مرة في نفس السنة و
بالإضافة إلى الطلعات الاختبارية
نجحت
الطلعات الاختبارية و التي بدأت من 1987 حتى 1990 و قد مرت الطائرة بمراحل
اختبار طويلة و نجحت فيها و كانت هذه اختبارات الإقلاع و الهبوط العمودي و
الطيران بسرعة فوق صوتية ثم الإبطاء إلي الوصول للحوام و اختبارات أخرى


ارقام قياسية

في
عام 1991 قامت الياك بتحقيق 12 رقما قياسيا خلال طلعة طيران واحدة و احد
الأرقام القياسية هي القيام بإقلاع عمودي و الوصول لارتفاع 12 كم و ربما
هذه الطلعة هي سبب تسميتها yak-141
في 1991 نموذجين أوليين قاما بالهبوط العمودي على سطح حاملة طائرات خفيفة روسية Baku
و قد كانت هذه الطائرة مخصصة لسلاح الجو البحري و القوات الجوية حيث الاتحاد السوفييتي المستخدم الأساسي


فكرة ثورية

و
تم استخدام فكرة جديدة ثورية غير طبيعية و فريدة من نوعها جاءت متلازمة مع
خروج الطائرة للنور و كانت هذه الفكرة هي بجعل الطائرة تقلع و تهبط من
منصة متحركة صغيرة قادرة على تحمل وزن الطائرة و تكون بأبعاد صغيرة و قادرة
على تحمل الغازات الحارة التي تنتجها المحركات و هذه المنصة سيتم تركيبها
على المجنزرة الناقلة DT-30 Vityaz القادرة على السير في جميع الطرق المعبد
أو الغير معبدة و القادرة على نقل 30 طنا و التي كانت تحت التطوير وقتها و
تمتلك المجنزرة القدرة على نقل الياك إلى أماكن لا تصل إليها أي مركبات
أخرى و لا يمكن بناء مطارات فيها و قد كانت الفكرة أن الياك ستقوم بالهبوط
على المنصة و تكون dt-30 أخرى موجودة تعمل كخزان للوقود يتم مليء الوقود و
تقلع الياك ثانية و ربما توجد عربة أخرى تحتوي على التسليح الخاص بالطائرة و
قد تمت تجارب على هذه المنصة إلا أن تطوير قد توقف و هذا أوقف بداية فكرة
رائعة تعطي للاتحاد السوفيتي ميزة رائعة و لكنها لم تتم و لذلك بسبب توقف
التمويل
حادثة انهت البرنامج
و
لم تدخل الإنتاج Yak-141 بسبب حادثة تحطم إحدى النماذج الأولية بسبب رياح
جانبية أدت إلى حدوث تلفيات هائلة اثناء الهبوط على سطح حاملة طائرات و بعد
سقوط الاتحاد السوفيتي تم إيقاف التمويل و الغي المشروع بالإضافة إلى
مشاريع أخرى في 1992


المصير المرتقب
www.airliners.net/aviation-photos/photos/8/0/2/0731208.jpg" border="0" alt="" />
تم
عرض الطائرة في معرض فارنبوره الدولي و قد أعطى الزوار أعلى النقاط لهذه
الطائرة حتى أن بعض الدول قد اهتمت بالحصول عليها لكن لا طلبات قدمت
Yak-141
أشبه بطائرة للتجربة و استعراض التقنية و أيضا مشكلة الاحتياج للحارق
اللاحق للإقلاع العمودي كانت مشكلة كبيرة إلا أن إيقاف التطوير بسبب وقف
التمويل و ليس بسبب تواجد مشاكل في الطائرة


اعادة احياء
و حاليا تدرس ياكفلوف إعادة تطوير Yak-41 كنتيجة اهتمام من قبل وزارة الدفاع الروسية بهذه الطائرة
و
قد وضع تصميم متقدم لهذا التطوير الجديد و يركز على القوات الجوية و ليس
البحرية و هذا الإصدار تم مراعاة تقوية بدنه للوصول لتصميم شبحي (يوجد
تشابة بين f-22 (
و مع استخدام محرك أقوى و وقود أكثر و حمولة اكبر


شراكة امريكية
مع
العلم أن شركة لوكهييد مارتن قد بدأت شراكة مع شركة ياكفلوف لإعادة تطوير
yak-141لم لا أن نتائج هذه الشراكة لم تظهر إلى الآن لكن ربما شركة لوكهييد
استفادت من الخبرة في صناعة yak-141 لتطور طائرتها f-35 و جدير بالذكر أن
طائرة f-35 الشبحية متعددة المهام تستخدم نفس تقنيات الدفع التي استخدمتها
yak-141 منذ 20 سنة مع العلم أن yak-141 تم استخدام المواد المركبة في بناء
الجسم بنسبة 28 في المائة من وزن الطائرة مما جعلها طائرة مميزة

المواصفات التقنية
الصانع : Yakovlev
الدور : دفاع جو
الطاقم : 1
الطول : 18.36 متر
اتساع الجناح : 10.1 متر
الطول : 5 متر
الوزن فارغة : 11.65 طن
أقصى وزن إقلاع : 19.5 طن
المحركات : 1 x MNPK Soyuz R-79V-300 lift/cruise turbofan
2 x RMBK RD-41 turbojets (41.7 kN each)
الدفع الناتج (جاف\حارق لاحق) : 108\152 كيلو نيوتن
السرعة القصوى : 1800 كم في الساعة
ارتفاع الخدمة : 15.5 كم
المدى : 2100 كم
المدى القتالي : 800-1000 كم
المدفع : 1 x GSh-301 with 120 rounds
الصواريخ : R-73 Archer, R-77 Adder, R-27 Alamo,
Kh-31, Kh-35
القنابل : قنابل سقوط حر
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rif-military.yoo7.com
 

Yak-141 aka freestyle

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيوش العربية والعالمية :: قسم الطيران :: الطائرات المقاتلة-